Friday 16 March 2018

مبادئ النظام التجاري المتعدد الأطراف


مبادئ النظام التجاري.


إن اتفاقيات منظمة التجارة العالمية طويلة ومعقدة لأنها نصوص قانونية تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة. وهي تتعامل مع: الزراعة، والمنسوجات والملابس، والخدمات المصرفية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والمشتريات الحكومية، والمعايير الصناعية وسلامة المنتجات، وأنظمة الصرف الصحي الغذائي، والملكية الفكرية، وأكثر من ذلك بكثير. ولكن هناك عدد من المبادئ الأساسية البسيطة التي تدور في جميع هذه الوثائق. وهذه المبادئ هي أساس النظام التجاري المتعدد الأطراف.


وإلقاء نظرة عن كثب على هذه المبادئ:


مزيد من المعلومات التمهيدية.


التجارة دون تمييز.


1 - الدولة الأكثر رعاية: معاملة الأشخاص الآخرين على قدم المساواة بموجب اتفاقات منظمة التجارة العالمية، لا يمكن للبلدان أن تميز عادة بين شركائها التجاريين. منح شخص صالح خاص (مثل انخفاض الرسوم الجمركية معدل واحد من منتجاتها) وعليك أن تفعل الشيء نفسه لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية الأخرى.


ويعرف هذا المبدأ بمعاملة الدولة الأولى بالرعاية (انظر الإطار). ومن المهم جدا أن تكون المادة الأولى من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات)، التي تنظم التجارة في السلع. وتشكل الدولة الأولى بالرعاية أيضا أولوية في الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات (المادة 2) والاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (المادة 4)، على الرغم من أن المبدأ يتناول في كل اتفاق معاملة مختلفة قليلا . وتغطي هذه الاتفاقات الثلاثة معا مجالات التجارة الرئيسية الثلاثة التي تعالجها منظمة التجارة العالمية.


يسمح ببعض الاستثناءات. فعلى سبيل المثال، يمكن للبلدان أن تنشئ اتفاقا للتجارة الحرة ينطبق فقط على السلع المتداولة داخل المجموعة - التي تميز ضد البضائع من الخارج. أو أنها يمكن أن تعطي البلدان النامية وصولا خاصا إلى أسواقها. أو يمكن لبلد ما أن يرفع الحواجز أمام المنتجات التي تعتبر متداولة بشكل غير عادل من بلدان معينة. وفي الخدمات، يسمح للبلدان، في ظروف محدودة، بالتمييز. ولكن الاتفاقات لا تسمح إلا بهذه الاستثناءات بشروط صارمة. وبصفة عامة، تعني الدولة الأولى بالرعاية أنه في كل مرة يخفض فيها بلد حاجزا تجاريا أو يفتح سوقا، عليه أن يفعل ذلك لنفس السلع أو الخدمات من جميع شركائه التجاريين - سواء كانوا غنيين أو فقراء، ضعفاء أو قويا.


2- المعاملة الوطنية: معاملة الأجانب والسكان المحليين على حد سواء يجب معاملة السلع المستوردة محليا والسلع المنتجة على قدم المساواة - على الأقل بعد دخول السلع الأجنبية إلى السوق. وينطبق نفس الشيء على الخدمات الأجنبية والمحلية، وعلى العلامات التجارية الأجنبية والمحلية وحقوق النشر وبراءات الاختراع. ويوجد مبدأ "المعاملة الوطنية" (الذي يمنح الآخرين نفس المعاملة التي يتمتع بها المواطنون أنفسهم) في جميع الاتفاقات الرئيسية الثلاثة لمنظمة التجارة العالمية (المادة 3 من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة، والمادة 17 من الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات، والمادة 3 من اتفاق تريبس)، على الرغم من أن المبدأ يتم التعامل معها بشكل مختلف قليلا في كل من هذه.


لا تنطبق المعاملة الوطنية إلا بعد دخول المنتج أو الخدمة أو بند الملكية الفكرية إلى السوق. ولذلك، فإن فرض رسوم جمركية على الاستيراد لا يشكل انتهاكا للمعاملة الوطنية حتى إذا لم تفرض على المنتجات المنتجة محليا ضريبة معادلة.


التجارة الحرة: تدريجيا، من خلال التفاوض.


ويعتبر تخفيض الحواجز التجارية أحد أكثر الوسائل وضوحا لتشجيع التجارة. وتشمل الحواجز المعنية الرسوم الجمركية (أو التعريفات الجمركية) وتدابير مثل حظر الاستيراد أو الحصص التي تحد من الكميات بشكل انتقائي. ونوقشت أيضا من وقت لآخر قضايا أخرى مثل الروتين وسياسات سعر الصرف.


ومنذ إنشاء مجموعة الغات في الفترة 1947-1947، كانت هناك ثماني جولات من المفاوضات التجارية. وتجري الآن جولة تاسعة، في إطار خطة الدوحة للتنمية. في البداية ركزت على تخفيض الرسوم الجمركية على السلع المستوردة. ونتيجة للمفاوضات، انخفضت معدلات التعريفة الجمركية للبلدان الصناعية في منتصف التسعينيات على السلع الصناعية بشكل مطرد إلى أقل من 4 في المائة.


ولكن بحلول الثمانينيات، توسعت المفاوضات لتشمل الحواجز غير الجمركية على السلع، وإلى المجالات الجديدة مثل الخدمات والملكية الفكرية.


فتح الأسواق يمكن أن تكون مفيدة، ولكنها تتطلب أيضا التكيف. وتسمح اتفاقات منظمة التجارة العالمية للبلدان بإدخال تغييرات تدريجيا، من خلال "التحرير التدريجي". وعادة ما تمنح البلدان النامية وقتا أطول للوفاء بالتزاماتها.


إمكانية التنبؤ: من خلال الربط والشفافية.


وفي بعض األحيان، يمكن أن يكون الوعد بعدم رفع حاجز تجاري مهما بنفس الدرجة، ألن الوعد يعطي الشركات رؤية أوضح لفرصها المستقبلية. مع الاستقرار والقدرة على التنبؤ، يتم تشجيع الاستثمار، يتم إنشاء فرص العمل ويمكن للمستهلكين التمتع الكامل بفوائد المنافسة - اختيار وانخفاض الأسعار. إن النظام التجاري المتعدد الأطراف هو محاولة من الحكومات لجعل بيئة الأعمال مستقرة ويمكن التنبؤ بها.


وزادت جولة أوروغواي من الارتباطات.


النسب المئوية للتعريفة الجمركية قبل وبعد محادثات 1986-94.


(وهذه هي التعريفات الجمركية، لذلك لا يتم ترجيح النسب المئوية وفقا لحجم التجارة أو قيمتها)


وفي منظمة التجارة العالمية، عندما توافق البلدان على فتح أسواقها للسلع أو الخدمات، فإنها "تلزم" التزاماتها. بالنسبة للسلع، هذه الروابط تصل إلى سقوف على معدلات الرسوم الجمركية. وفي بعض الأحيان تفرض البلدان ضريبة على الواردات بمعدلات أقل من المعدلات المحددة. وكثيرا ما يحدث ذلك في البلدان النامية. وفي البلدان المتقدمة النمو، تكون المعدلات محملة بالفعل والمعدلات المحددة تميل إلى أن تكون هي نفسها.


ويمكن لأي بلد أن يغير روابطه، ولكن فقط بعد التفاوض مع شركائه التجاريين، مما قد يعني تعويضهم عن فقدان التجارة. وكان من بين إنجازات جولة أوروغواي للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف زيادة حجم التجارة بموجب التزامات ملزمة (انظر الجدول). في الزراعة، 100٪ من المنتجات لديها الآن التعريفات ملزمة. ونتيجة كل ذلك: درجة أعلى بكثير من الأمن في السوق للتجار والمستثمرين.


ويحاول النظام تحسين القدرة على التنبؤ والاستقرار بطرق أخرى أيضا. ويتمثل أحد الطرق في تثبيط استخدام الحصص وغيرها من التدابير المستخدمة لوضع حدود لكميات الواردات - يمكن أن تؤدي إدارة الحصص إلى مزيد من الشريط الأحمر والاتهامات باللجوء غير العادل. والهدف الآخر هو جعل القواعد التجارية للبلدان واضحة وعامة ("شفافة") قدر الإمكان. تتطلب العديد من اتفاقيات منظمة التجارة العالمية من الحكومات الكشف عن سياساتها وممارساتها علنا ​​داخل البلد أو بإخطار منظمة التجارة العالمية. وتوفر المراقبة المنتظمة للسياسات التجارية الوطنية من خلال آلية استعراض السياسات التجارية وسيلة أخرى لتشجيع الشفافية على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء.


تشجيع المنافسة العادلة.


ووصفت منظمة التجارة العالمية أحيانا بأنها مؤسسة "تجارة حرة"، ولكنها ليست دقيقة تماما. ويسمح النظام بالتعريفات الجمركية، وفي ظروف محدودة، بأشكال أخرى من الحماية. وبصورة أدق، فهو نظام من القواعد المكرسة للمنافسة المفتوحة والعادلة وغير المشوهة.


والقواعد المتعلقة بعدم التمييز - الدولة الأولى بالرعاية والمعاملة الوطنية - مصممة لضمان شروط عادلة للتجارة. وكذلك تلك المتعلقة بالإغراق (التصدير بأقل من التكلفة للحصول على حصة في السوق) والإعانات. فالقضايا معقدة، وتحاول القواعد تحديد ما هو عادل أو غير عادل، وكيف يمكن للحكومات أن تستجيب، وخاصة عن طريق فرض رسوم إضافية على الواردات محسوبة للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التجارة غير العادلة.


ويهدف العديد من اتفاقات منظمة التجارة العالمية الأخرى إلى دعم المنافسة العادلة: في مجالات الزراعة والملكية الفكرية والخدمات، على سبيل المثال. والاتفاق المتعلق بالمشتريات الحكومية (اتفاق "متعدد الأطراف" لأنه وقع عليه عدد قليل فقط من أعضاء منظمة التجارة العالمية) يوسع قواعد المنافسة لتشتريها آلاف الكيانات الحكومية في كثير من البلدان. وما إلى ذلك وهلم جرا.


• تشجيع التنمية والإصلاح الاقتصادي.


ويسهم نظام منظمة التجارة العالمية في التنمية. ومن ناحية أخرى، تحتاج البلدان النامية إلى المرونة في الوقت الذي تستغرقه لتنفيذ اتفاقات النظام. والاتفاقات نفسها ترث الأحكام السابقة من مجموعة "غات" التي تسمح بتقديم امتيازات خاصة وتسهيلات تجارية للبلدان النامية.


وأكثر من ثلاثة أرباع أعضاء منظمة التجارة العالمية هم من البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقال إلى الاقتصادات السوقية. وخلال سبع سنوات ونصف من جولة أوروغواي، نفذ أكثر من 60 بلدا من هذه البلدان برامج تحرير التجارة بصورة مستقلة. وفي الوقت نفسه، كانت البلدان النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية أكثر نشاطا وتأثيرا في مفاوضات جولة أوروغواي أكثر مما كانت عليه في أي جولة سابقة، بل كانت أكثر أهمية في جدول أعمال الدوحة الإنمائي الحالي.


وفي نهاية جولة أوروغواي، كانت البلدان النامية مستعدة للوفاء بمعظم الالتزامات المطلوبة من البلدان المتقدمة النمو. غير أن الاتفاقات لم تمنحهم فترات انتقالية للتكيف مع أحكام منظمة التجارة العالمية غير المألوفة وربما الأكثر صعوبة - ولا سيما بالنسبة لأفقر البلدان "الأقل نموا". وقال قرار وزارى تم اعتماده فى نهاية الجولة ان الدول الاكثر فقرا يجب ان تعجل بتنفيذ التزامات الوصول الى الاسواق حول السلع التى تصدرها الدول الاقل تقدما وانها تسعى الى زيادة المساعدات الفنية لها. وفي الآونة الأخيرة، بدأت البلدان المتقدمة النمو تسمح بالواردات الخالية من الرسوم الجمركية والحصص بالنسبة لجميع المنتجات تقريبا من أقل البلدان نموا. وعلى كل هذا، لا تزال منظمة التجارة العالمية وأعضائها يمرون بعملية تعلم. وتشمل خطة الدوحة الإنمائية الحالية شواغل البلدان النامية بشأن الصعوبات التي تواجهها في تنفيذ اتفاقات جولة أوروغواي.


يجب أن يكون نظام التداول.


دون تمييز - لا ينبغي لأي بلد أن يميز بين شركائه التجاريين (يمنحهم "الدولة الأكثر رعاية" أو الدولة الأولى بالرعاية على قدم المساواة)؛ وينبغي ألا تميز بين منتجاتها أو خدماتها أو مواطنيها الأجانب (مع منحهم "معاملة وطنية")؛ أكثر حرية - الحواجز التي تنزل عن طريق التفاوض؛ يمكن للشركات الأجنبية والمستثمرين والحكومات أن تكون واثقة من أن الحواجز التجارية (بما في ذلك التعريفات والحواجز غير الجمركية) لا ينبغي أن تثار بشكل تعسفي؛ "التعهدات" والالتزامات المتعلقة بفتح الأسواق "ملزمة" في منظمة التجارة العالمية؛ أكثر تنافسية - تثبيط الممارسات "غير العادلة" مثل إعانات التصدير ومنتجات الإغراق بتكلفة أقل للحصول على حصة في السوق؛ وأكثر فائدة للبلدان الأقل تقدما - مما يتيح لها مزيدا من الوقت للتكيف، وزيادة المرونة، والامتيازات الخاصة.


هذا يبدو وكأنه تناقض. وهو يقترح معاملة خاصة، ولكن في منظمة التجارة العالمية يعني في الواقع عدم التمييز - معاملة الجميع تقريبا على قدم المساواة.


هذا ما يحصل. ويعامل كل عضو جميع الأعضاء الآخرين على قدم المساواة مع الشركاء التجاريين "الأكثر تفضيلا". وإذا حسن بلد ما الفوائد التي يمنحها لشريك تجاري واحد، عليه أن يعطي نفس المعاملة "الأفضل" لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية الآخرين حتى يظلوا جميعا "الأكثر رعاية".


إن حالة الدولة الأكثر رعاية لا تعني دائما المعاملة المتساوية. وأقامت المعاهدات الثنائية الأولى للدولة الأولى بالرعاية نوادا حصرية بين الشركاء التجاريين "الأكثر رعاية" في البلد. وبموجب الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) والآن منظمة التجارة العالمية، لم يعد نادي الدولة الأولى بالرعاية حصريا. ويكفل مبدأ الدولة الأولى بالرعاية أن يعامل كل بلد أكثر من 140 عضوا من أعضائه على قدم المساواة.


والمعاملة بالمثل، وعدم التمييز، والاتفاقات التفضيلية في النظام التجاري المتعدد الأطراف.


كايل باغويل، روبرت دبليو ستيجر.


نبر وركينغ بابر No. 5932.


صدر في شباط / فبراير 1997.


وعدم التمييز، وهما المبدأان اللذان يشكلان دعائم النظام التجاري المتعدد الأطراف كما تجسده الغات وخلفتها، منظمة التجارة العالمية. وتبين لنا أن مبدأ المعاملة بالمثل الذي وضعته مجموعة "غات" يساعد على تحييد التأثيرات العالمية السعرية لقرارات السياسة التجارية في بلد ما، ومن ثم يمكن أن يحقق نتائج فعالة في مجال السياسة التجارية للحكومات الأعضاء فيه، شريطة أن تسافر الخارجيات المرتبطة بالتدخل التجاري من خلال الأسعار العالمية. ثم نثبت أن العوامل الخارجية تسافر بالفعل بهذه الطريقة إذا كانت التعريفات تتطابق أيضا مع مبدأ عدم التمييز. وبهذه الطريقة، يمكن لمبادئ المعاملة بالمثل وعدم التمييز أن تعملا معا لتحقيق نتائج فعالة للنظام التجاري المتعدد الأطراف. وننظر أيضا في إطارنا في الآثار المترتبة على الاتفاقات التفضيلية للنظام التجاري المتعدد الأطراف. إن إبرام اتفاقات التجارة الحرة يحد من الطريقة التي تنتقل بها العوامل الخارجية عبر البلدان، وفي هذه البيئة، ال يمكن لمبدأ المعاملة بالمثل أن يحقق نتائج فعالة متعددة األطراف لحكوماته األعضاء. ونحن نجد مكانا محدودا للاتحادات الجمركية في النظام التجاري المتعدد الأطراف، شريطة أن يكون لدى البلدان الأعضاء في الاتحاد أفضليات سياسية مماثلة. وبما أن هذه الشروط صارمة جدا، فإننا لا نقدم سوى القليل من الدعم لفرضية أن مبدأ المعاملة بالمثل يمكن أن يحقق اتفاقا تجاريا فعالا متعدد الأطراف في ظل وجود اتفاقات تفضيلية. وبدلا من ذلك، تقدم نتائجنا تأييدا للرأي القائل بأن الاتفاقات التفضيلية تشكل تهديدا للنظام المتعدد الأطراف القائم.


سجل ببليوغرافي للقراءة الآلية - مارك، ريس، بيبتكس.


معرف كائن المستند (دوي): 10.3386 / w5932.


نشرت: باغويل، كايل وروبرت دبليو ستيجر. "المعاملة بالمثل، عدم التمييز والاتفاقات التفضيلية في النظام التجاري المتعدد الأطراف"، المجلة الأوروبية للإقتصاد السياسي، 2001، v17 (2، يونيو)، 281-325. اقتباس من.


المستخدمين الذين قاموا بتنزيل هذه الورقة أيضا تحميل * هذه:


أوراق العمل والمنشورات.


منشورات مجانية.


ديجيست & مداش؛ ملخصات غير تقنية من 4-8 أوراق عمل في الشهر.


مراسل & مداش؛ أخبار عن المكتب وأنشطته.


مبادئ النظام التجاري.


هناك أساسا خمسة مبادئ أنظمة التداول.


عدم التمييز: ينطوي التمييز على عنصرين رئيسيين: قاعدة الدولة الأولى بالرعاية، ومبدأ المعاملة الوطنية. وكلاهما مدرج في القواعد الرئيسية لمنظمة التجارة العالمية بشأن السلع والخدمات والملكية الفكرية، ولكن نطاقها الدقيق وطبيعتها يختلفان في هذه المجالات الثلاثة. وينطبق ذلك بصفة خاصة على مبدأ المعاملة الوطنية، وهو التزام محدد وليس التزاما عاما فيما يتعلق بالخدمات. وتقضي قاعدة الدولة الأولى بالرعاية بأن يعامل المنتج المصنوع في بلد من البلدان الأعضاء معاملة لا تقل تفضيلا عن السلعة "المماثلة" (المشابهة جدا) التي تنشأ في أي بلد آخر. وهكذا، إذا كان أفضل معاملة تمنح لشريك تجاري يقدم منتجا محددا هو تعريفة بنسبة 5 في المائة، فيجب تطبيق هذا المعدل فورا وبدون قيد أو شرط على واردات هذه السلعة الناشئة من جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية. وبالنظر إلى قلة عدد الأطراف المتعاقدة في مجموعة الغات (23 بلدا فقط)، فإن المعيار الأساسي لشروط الدولة الأولى بالرعاية هو أفضل معاملة تقدم إلى أي بلد، بما في ذلك البلدان غير الأعضاء في مجموعة الغات.


المعاملة بالمثل: المعاملة بالمثل عنصر أساسي في عملية التفاوض. وهو يعكس كلا من الرغبة في الحد من نطاق حرية التنقل التي قد تنشأ بسبب حكم الدولة الأولى بالرعاية والرغبة في الحصول على "دفع" لتحرير التجارة في شكل فرص أفضل للوصول إلى الأسواق الأجنبية. وتتركز تكاليف التحرير عموما في صناعات محددة، غالبا ما تكون منظمة تنظيما جيدا وتعارض تخفيضات الحماية. والفوائد، على الرغم من أن مجموعها عادة أكبر من التكاليف، يتراكم إلى مجموعة أكبر بكثير من الوكلاء، ومن ثم ليس لديهم حافز فردي كبير لتنظيم أنفسهم سياسيا. وفي مثل هذا الوضع، قد يكون من الممكن أن نشير إلى تحقيق مكاسب تصديرية خاصة بالقطاع، يمكن أن تساعد على بيع التحرير سياسيا. فالحصول على تخفيض في حواجز الاستيراد الأجنبية كدليل على تخفيض القيود المفروضة على التجارة المحلية يعطي مصالح محلية محددة موجهة نحو التصدير ستكتسب من التحرير حافزا لدعمها في الأسواق السياسية المحلية. وثمة نقطة ذات صلة هي أنه من أجل قيام أمة بالتفاوض، من الضروري أن يكون الكسب من القيام بذلك أكبر من المكسب المتاح من التحرير الانفرادي. وتضمن التنازلات المتبادلة أن تتحقق هذه المكاسب.


الالتزامات الملزمة والقابلة للإنفاذ: التزامات التحرير واتفاقات الالتزام بقواعد معينة من اللعبة لها قيمة ضئيلة إذا لم يكن بالإمكان إنفاذها. ومبدأ عدم التمييز، الوارد في المادتين الأولى (بشأن الدولة الأولى بالرعاية) والثالثة (بشأن المعاملة الوطنية) من مجموعة الغات، مهم لضمان تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالوصول إلى الأسواق والمحافظة عليها. وتؤدي مواد غات الأخرى دورا داعما، بما في ذلك المادة الثانية (بشأن جداول الامتيازات). وترد الالتزامات المتعلقة بالتعريفة التي قدمها أعضاء منظمة التجارة العالمية في المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف والانضمام في جداول (قوائم) الامتيازات. وتحدد هذه الجداول "ربطات السقف": لا يمكن للعضو المعني رفع التعريفات فوق المستويات المحددة دون التفاوض على التعويض مع الموردين الرئيسيين للمنتجات المعنية. وتضمن قاعدة الدولة الأولى بالرعاية عندئذ أن مثل هذا التعويض - عادة، تخفيضات في التعريفات الأخرى - يشمل جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية، مما يزيد من تكلفة التراجع.


الشفافية: يتطلب تنفيذ الالتزامات الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالنظم التجارية التي يحتفظ بها الأعضاء. ولذلك فإن الاتفاقات التي تديرها منظمة التجارة العالمية تتضمن آليات مصممة لتسهيل الاتصال بين أعضاء منظمة التجارة العالمية بشأن القضايا. وتجتمع بانتظام في جنيف عدة لجان متخصصة وأفرقة عاملة وأفرقة عاملة ومجالس. وتسمح هذه التفاعلات بتبادل المعلومات والآراء وتسمح بنزع فتيل الصراعات المحتملة بكفاءة. والشفافية هي الركيزة الأساسية لمنظمة التجارة العالمية، وهي التزام قانوني متضمن في المادة العاشرة من مجموعة الغات والمادة الثالثة من الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات. ويتعين على أعضاء منظمة التجارة العالمية أن ينشروا لوائحهم التجارية، وأن ينشئوا ويحتفظوا بمؤسسات تسمح باستعراض القرارات الإدارية التي تؤثر على التجارة، وأن يستجيبوا لطلبات الحصول على معلومات من أعضاء آخرين، وأن يخطروا التغييرات في السياسات التجارية إلى منظمة التجارة العالمية. وتستكمل متطلبات الشفافية الداخلية هذه بمراقبة متعددة الأطراف للسياسات التجارية من جانب أعضاء منظمة التجارة العالمية، وتيسرها تقارير دورية قطرية (استعراض السياسات التجارية) تعدها الأمانة ويناقشها المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية.


صمامات الأمان: المبدأ النهائي المتجسد في منظمة التجارة العالمية هو أنه ينبغي، في ظروف معينة، أن تكون الحكومات قادرة على تقييد التجارة. وهناك ثلاثة أنواع من الأحكام في هذا الصدد: (أ) المواد التي تسمح باستخدام التدابير التجارية لتحقيق أهداف غير اقتصادية؛ (ب) مواد تهدف إلى ضمان "المنافسة العادلة"؛ و (ج) أحكام تسمح بالتدخل في التجارة لأسباب اقتصادية.


مبادئ النظام التجاري لمنظمة التجارة العالمية.


منظمة التجارة العالمية (وتو)


مبادئ النظام التجاري لمنظمة التجارة العالمية.


وتضع منظمة التجارة العالمية إطارا للسياسات التجارية الوطنية. وتكتسي المبادئ الخمسة الأساسية لمنظمة التجارة العالمية أهمية خاصة بالنسبة لأفغانستان.


المبدأ 1: عدم التمييز.


وفي الأساس، تقوم منظمة التجارة العالمية على أساس عدم التمييز الذي يتألف من عنصرين رئيسيين: قاعدة الدولة الأكثر رعاية وسياسة المعاملة الوطنية.


قاعدة الدولة الأكثر تفضيلا.


وكانت قاعدة الدولة الأكثر رعاية سمة رئيسية من سمات السياسة التجارية الدولية لفترة طويلة. وتحظر قاعدة الدولة الأكثر رعاية التمييز بين المنتجات المماثلة التي تنشأ في بلدان مختلفة أو الموجهة إليها.


وبمجرد انضمام أفغانستان إلى منظمة التجارة العالمية، يجب على جميع الأعضاء ال 159 الآخرين أن يطبقوا على الصادرات الأفغانية أفضل معاملة تنطبق على سلع أي دولة عضو أخرى في منظمة التجارة العالمية. وستكون هذه ميزة بالنسبة للصادرات الأفغانية.


وتشمل معاملة الدولة الأولى بالرعاية كلا من التمييز بحكم الأمر الواقع وبحكم القانون. ولا يهم ما إذا كان التدبير يعامل بصورة قانونية السلع من جميع البلدان نفسها، إذا كانت السلع من بلد ما تعطي في الواقع معاملة أقل مواتاة من السلع من بلد آخر، ينطبق التمييز.


تشمل الدولة الأولى بالرعاية جميع السلع، ملزمة أو غير منضم (انظر المبدأ 2 أدناه). ولا يمكن لأي بلد أن يحدد أي الواردات تحصل على معاملة الدولة الأولى بالرعاية.


يجب منح معاملة الدولة الأولى بالرعاية فورا وبدون قيد أو شرط. فعلى سبيل المثال، لا يمكن لبلد ما أن يربط معاملة الدولة الأولى بالرعاية بشروط معينة، مثل استيراد مبلغ معين أو اتباع معيار بيئي محدد.


وهناك استثناءات لمعاملة الدولة الأولى بالرعاية. وفي الواقع، فإن معظم التجارة العالمية لا تجرى وفقا لالتزام علاج الدولة الأولى بالرعاية. وهناك مئات من المعاهدات الثنائية والإقليمية التي توفر معاملة خاصة لسلع البلدان المجاورة أو الشركاء الاستراتيجيين.


وتلقى الصادرات الأفغانية بالفعل معاملة تفضيلية من بلدان كثيرة لأن أفغانستان تعتبر من أقل البلدان نموا. والمعاملة التفضيلية استثناء من مبدأ الدولة الأولى بالرعاية. ومع ذلك، تمنح المعاملة التفضيلية وفقا لتقدير البلد المانح، مما يعني أنه يمكن إزالته من المعاملة الخاصة في أي وقت.


وعلى النقيض من ذلك، فإن معاملة الدولة الأولى بالرعاية مكفولة لجميع البلدان الأعضاء في منظمة التجارة العالمية ولا يمكن إزالتها. ولهذا السبب فإن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية والحصول على معاملة الدولة الأولى بالرعاية للصادرات الأفغانية سيشكل ميزة هامة لأفغانستان.


تعني المعاملة الوطنية أن السلع المستوردة الأجنبية، بعد عبور الحدود، ينبغي أن تعامل معاملة لا تقل تفضيلا عن السلع المنتجة محليا. والأساس المنطقي الكامن وراء المعاملة الوطنية هو ضمان عدم استخدام الضرائب والتنظيم المحلي لكبح التجارة.


ويرد الالتزام بالمعاملة الوطنية في المادة الثالثة من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) لعام 1994. وهو يجبر الدول الأعضاء على تجنب استخدام الضرائب أو اللوائح من أجل توفير الحماية للإنتاج المحلي. فعلى سبيل المثال، لا يمكن لحكومة أفغانستان فرض ضريبة خاصة على الأسمنت الأجنبي من أجل حماية الأسمنت الأفغاني المنتج.


ولا تنطبق المعاملة الوطنية إلا بعد عبور البضائع المستوردة الحدود. ومن الواضح أن الواردات الأجنبية تخضع للتعريفات الجمركية على الحدود. وبالإضافة إلى ذلك، لا تنطبق المعاملة الوطنية إلا على التدابير الحكومية. الشركات الوطنية مثل البنوك أو الشركات المصنعة أحرار في تقديم معاملة أفضل للعملاء الخاصين.


ومثل معاملة الدولة الأكثر رعاية (مفن)، تنطبق المعاملة الوطنية على جميع المنتجات، وليس فقط المنتجات الملزمة. ويحظر بشدة تقديم حوافز لاستيراد المصنعين لتوريد مدخلاتهم محليا أو غيرها من قواعد المحتوى المحلي.


في الممارسة العملية، تثير المعاملة الوطنية العديد من القضايا للحكومات في جميع أنحاء العالم. وهناك العديد من التدابير التنظيمية المشروعة التي ترغب الحكومة في وضعها على الواردات. فعلى سبيل المثال، يمكن أن ترتبط هذه المسائل بالحماية الصحية أو البيئية. وتسمح المادة العشرين من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) لعام 1994 للحكومة بوضع قيود على الواردات لأسباب مدرجة في القائمة مثل الحياة والصحة الحيوانية أو الحيوانية أو النباتية، وحماية الكنوز الوطنية، وحماية الآداب العامة أو حفظ الموارد الطبيعية.


وهذه الاستثناءات من المعاملة الوطنية لا يمكن أن تكون قيودا مقنعة على التجارة. كما يجب تطبيق نوع مماثل من القيود على المنتج المنتج محليا، أو أن تنظر لجنة من منظمة التجارة العالمية في نهاية المطاف على أنها تقييد مقنع للتجارة.


ولم تسمح منظمة التجارة العالمية للبلدان بوضع قيود متواضعة على الواردات لأسباب لم يرد ذكرها في المادة العشرون. ولذلك، فإن الضرائب على البنزين الأجنبي لأهداف حماية البيئة، وحظر الإعلان عن السجائر الأجنبية، أو فائدة ضريبية للمعلنين في المجلات المحلية لحماية الثقافة الوطنية، كلها تعتبر غير متسقة مع التزام المعاملة الوطنية لمنظمة التجارة العالمية.


وتتطلع أفرقة منظمة التجارة العالمية بصفة خاصة إلى ما إذا كان أحد التدابير قد أعطى حماية لصناعة محلية في تحديد ما إذا كان هناك انتهاك لالتزام المعاملة الوطنية.


وبخلاف الاتفاق خلال مفاوضات التعريفة الجمركية، لن تتمكن الحكومة الأفغانية من فرض قيود على السلع المستوردة من أجل توفير الحماية للصناعة المحلية.


المبدأ 2: الالتزامات الملزمة والقابلة للإنفاذ.


وتعهد الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بالتزامات التعرفة خلال المفاوضات التجارية. وهذه المفاوضات ثنائية (بلد واحد إلى بلد واحد) خلال عملية الانضمام، ثم تصبح متعددة الأطراف (جميع البلدان معا) بعد انضمام بلد إلى منظمة التجارة العالمية.


وعندما ينضم بلد ما إلى منظمة التجارة العالمية، ترد هذه الالتزامات في جدول زمني يتضمن ربطا بالسقف أو حد أقصى للتعرفة الجمركية. ولا يمكن لأي بلد أن يتجاوز هذه المعدلات المحددة دون التفاوض مع شركائه التجاريين. وقد يعني ذلك تعويضهم عن فقدان التجارة. وفي حالة عدم الحصول على الرضا، يجوز للدولة المشتكي أن تحيل المسألة إلى هيئة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية.


المبدأ 3: الشفافية.


ويتعين على أعضاء منظمة التجارة العالمية نشر لوائحهم التجارية والتأكد من إخطار أعضاء آخرين في منظمة التجارة العالمية وأمانة منظمة التجارة العالمية نفسها بأي قرارات تؤثر على التجارة. ولدى منظمة التجارة العالمية أيضا آلية لاستعراض السياسات التجارية تستعرض بصورة دورية قوانين ولوائح بلد من البلدان الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.


المبدأ 4: تعهد واحد.


وتعقد جميع اتفاقات منظمة التجارة العالمية معا كمهمة واحدة. وهذا يعني أنه لا يمكن للبلدان الأعضاء أن تختار بشكل انتقائي الاتفاق الذي ستنضم إليه. إن منظمة التجارة العالمية، وجميع اتفاقياتها، هي حزمة واحدة يجب على الدول الأعضاء الانضمام إليها على أساس كل شيء أو لا شيء.


المبدأ 5: صمامات الأمان.


وفي ظروف معينة، يسمح للحكومات بتقييد التجارة. فعلى سبيل المثال، يسمح لبلد ما، بموجب اتفاق الضمانات، بتقييد المنتجات مؤقتا التي تسببت فيها زيادة في الواردات أو تسببت في إلحاق أضرار جسيمة بصناعة محلية معينة.


نظام التصويت.


وتعمل منظمة التجارة العالمية في بلد واحد، ونظام صوت واحد، ولكن نادرا ما يتم التصويت الفعلي. وفي الواقع، لا توجد سوى حالات محدودة يمكن فيها إجراء تصويت. وصنع القرار بتوافق الآراء. وتتمثل ميزة اتخاذ القرارات بتوافق الآراء في أنها تشجع الجهود الرامية إلى إيجاد القرار الأكثر قبولا على نطاق واسع، ومن المرجح أن تلتزم البلدان الأعضاء بقاعدة اتفق عليها.


وتشمل العوائق الرئيسية متطلبات زمنية كبيرة وجولات عديدة من التفاوض لوضع قرار بتوافق الآراء، وميل الاتفاقات النهائية إلى استخدام لغة غامضة بشأن نقاط خلافية تجعل التفسير المستقبلي للمعاهدات أمرا صعبا.


مبادئ النظام التجاري المتعدد الأطراف في إطار القانون الدولي.


مبادئ النظام التجاري المتعدد الأطراف في إطار القانون الدولي.


مبادئ النظام التجاري المتعدد الأطراف في إطار القانون الدولي.


النظام التجاري المتعدد الأطراف ومنظمة التجارة العالمية - وورد فينانس.


التجارة والبيئة في آليات تسوية المنازعات التجارية المتعددة الأطراف في النظام التجاري المتعدد الأطراف وتلك التي وجدت مبادئ غات / منظمة التجارة العالمية.


فهم منظمة التجارة العالمية: مبادئ نظام التداول (2.


عدم التماثل في النظام التجاري المتعدد الأطراف الناشئ تحت منظمة التجارة العالمية أن أناليسيس: البلدان النامية في النظام التجاري متعدد الأطراف من قبل جميل.


تعزيز منظمة التجارة العالمية - على الاستراتيجية والرفاهية.


مبادئ وتو 1 هي أساس النظام التجاري المتعدد الأطراف & لوت؛ / لي & غ؛ & لوت؛ / أول أول & غ؛ & لوت؛ أول & غ؛ & لوت؛ أول & غ؛ & لوت؛ لي & غ؛ بموجب اتفاقيات منظمة التجارة العالمية لا يمكن للبلدان.


عدم التماثل في نظام التداول المتعدد الأطراف الناشئة.


19.12.2018 & # 0183؛ & # 32؛ كيف تجري المفاوضات في منظمة التجارة العالمية؟ فإن المبادئ الأساسية للنظام التجاري المتعدد الأطراف هي طلب تشكيل هيئة بموجب المادة 6 من.


Приводные блоки وتو - Прямые поставки оснастки وتو.


فهم اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن المشتريات الحكومية • جزء من نظام منظمة التجارة العالمية (وقابل للتنفيذ بموجب وحدة إدارة المشتريات الحكومية). النظام التجاري المتعدد الأطراف (1):


مبادئ منظمة التجارة العالمية ومنطقة التجارة التفضيلية: حالة شرق آسيا | اهيو.


Низкие цены. Индивидуальный подход. Минимальные сроки.


مقدمة إلى منظمة التجارة العالمية - البنك الدولي.


19.09.2018 & # 0183؛ & # 32؛ ومبادئ النظام التجاري المتعدد الأطراف باعتبارها مجالات قليلة في إطار النظام القانوني ل & كوت؛ إنشاء منظمة التجارة العالمية و.


مبادئ نظام التداول - وورد فينانس.


البدء في دراسة غات / منظمة التجارة العالمية. تعلم - توسع نطاق النظام التجاري المتعدد الأطراف من المبادئ التجارية لنظام التجارة العالمي في إطار منظمة التجارة العالمية.


أسس النظام التجاري العالمي - الاقتصاد.


ومفهوم ومبادئ منظمة التجارة العالمية. تحت الدول الأعضاء في إطار منظمة التجارة العالمية نظام التجارة منظمة التجارة العالمية هو القائم على قواعد، وقواعد التداول التي كانت.


منظمة التجارة العالمية - ويكيبيديا.


هناك "عدد وافر من المبادئ غير المنحازة" بأن النظام التجاري المتعدد الأطراف يتكون من مجموعة تم قبولها منذ فترة طويلة في إطار الغات / منظمة التجارة العالمية.


منظمة التجارة العالمية ملاحظات - سليديشار.


وقال إن النظام التجاري المتعدد الأطراف ومنظمة التجارة العالمية لهما بعض الجوانب المتضاربة التي ينبغي التعامل معها. وقال إن المخاوف المتعلقة بإدخال مسائل غير تجارية هي المسألة التي كانت لها.


المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية.


بدء دراسة FVC1 الأعمال العالمية Ch1. تعلم ما هي المبادئ الخمسة الأساسية لمنظمة التجارة العالمية التي ترسي أساس النظام التجاري المتعدد الأطراف؟


التجارة. منصة معارف التنمية المستدامة.


نظرة عامة على نظام التداول متعدد الأطراف ومقدمة للمبادئ الأساسية لمنظمة التجارة العالمية - باور بوينت عرض بت.


20 أكتوبر 2018.


| منظمة التجارة العالمية | الإغراق (سياسة التسعير)


النظام التجاري المتعدد الأطراف: كان من الأصعب تسوية النزاعات بين مبادئ النظام التجاري المتعدد الأطراف في إطار منظمة التجارة العالمية أكثر مما كان عليه الحال.


بت - نظرة عامة على نظام التداول متعدد الأطراف و.


11.11.2017 & # 0183؛ & # 32؛ الضغط عبر الحدود والتعريفات الخارجية في التجارة التفضيلية لنظام تجاري متعدد الأطراف بموجب المبادئ العامة لمنظمة التجارة العالمية.


سلسلة محاضرات - السيدة غابرييل مارسيو.


منظمة التجارة العالمية لا يجوز للنظام التجاري المتعدد الأطراف أن يضيف أو يقلل من حقوق والتزامات الأعضاء في إطار منظمة التجارة العالمية القائمة.


إنشاء منظمة التجارة العالمية والتحديات التي تواجه القانون.


13.11.2017 & # 0183؛ & # 32؛ هذه المبادئ هي أساس النظام التجاري المتعدد الأطراف. الناس على قدم المساواة تحت منظمة التجارة العالمية مماثلة لمبادئ وتو.


منظمة التجارة العالمية L F إنترناشونال L O S I - luc. edu.


منظمة التجارة العالمية - لمحة عامة عن النظام التجاري المتعدد الأطراف ومقدمة للمبادئ الأساسية لمنظمة التجارة العالمية سعيد الهاشمي قسم العلاقات الخارجية.


منظمة التجارة العالمية وأثرها على نيبال -


وفي هذا الجزء الثاني من سلسلة مقالاتنا عن منظمة التجارة العالمية، سنناقش مبادئ النظام المتعدد الأطراف الذي يحكم التجارة في السلع والخدمات. ال.

No comments:

Post a Comment